أهلا أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا فى منتدى جيل النصر نتمنى لك قضاء أسعد الأوقات ونرحب بك معنا وندعوك للتسجيل فى منتدانا والانضمام الى اسره منتدى جيل النصر


مرحباً بك يا زائر في منتدى جيل النصر و مرحباً بالعضو الجديد حمد العبدالله لإنضمامه لأسرة منتدى جيل النصر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسم الله الرشيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الأقصى
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 232
نقاط : 26353
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 27
البلد : سورية

مُساهمةموضوع: اسم الله الرشيد   02/10/10, 01:16 am



الرشيد: هو الذي ضبط أفعاله وحكمه وتوازنت أحواله مع كثرة ألوان صفاته، فلم تطغى صفة على صفة، بل كلها ثابتة عاملة في الكون بالقدر الذي أراده الله بصفاته.

فكلُّ أفعال الله عزَّ وجلَّ رشيدة، وإذا وصف الله بهذا الوصف فهو الرُشد المطلق، فعلمه مطلق، قدرته مطلقة، رحمته مطلقة، يجب أن تعلم علم اليقين أنَّ الله سبحانه وتعالى في كلِّ أسمائه وصفاته مطلق، بينما أسماء الإنسان وصفاته نسبية.. الإنسان حينما يؤمن بالمطلق تطمئن نفسه.

إذاً اتفقنا على أنَّ الله في أسمائه وصفاته مُطلق ، فمن أين يأتي الفساد؟ يأتي الفساد من إنسان أعطاه الله حريَّة الاختيار، وأمدَّه بقوةٍ، فتحرَّك هذا الإنسان بخلاف منهج الله.

والرُشد هو الصلاح والاستقامة، والرشد خلاف الغَيِّ والضلال، والإستقامة .. أن تتحرَّك تحرُّكاً صحيحاً، أن تصل إلى قصدك النبيل بأقصر الطرق، والراشد هو الذي يتمتَّع برؤية واضحة مبنية على معلومات صحيحة.. فأنت حينما تتصل بالله تطهر نفسك من كلُّ أدرانها .. فالمصلي لا يحقد ولا يتكبر ولا يبخل ولا يظلم .. لأنَّ مكارم الأخلاق مخزونةٌ عند الله تعالى فإذا أحبَّ الله عبداً منحه خُلُقاً حسناً، فأنت أخلاقيٌّ بقدر اتصالك بالله، ومؤمن لأن رؤيتك صحيحة وقد ألقى الله في قلبك نوراً فرأيت الحق حقاً فسلكت طريق الحق فأصبحت رشيداً.

والله مُرشد بأفعاله .. أعرف رجلاً يسكن بأحد أحياء دمشق ، وهو موظَّف ولديه أبناء شباب وفتيات كلُّهنّ متزوجات .. فهو جِد .. له هواية أن يسير في عصر كل يوم على طريقٍ في دمشق مليءٍ بالكاسيات العاريات الغاديات الرائحات، ثم يرجع إلى بيته بعد أن يمتِّع عينيه بمنظر الحسناوات، أصيب بمرض وهو من أغرب الأمراض واسمه - ارتخاء الجفون- فمن أجل أن يرى يمسك جفنه بيده فإذا تركه عاد جفنه مغمضاً، هذا لم يرشد نفسه بأمر الرشيد.. فالله عزَّ وجلَّ يرشد بالقرآن ويرشد بالسنَّة ، ويرشد بالفعل يؤدِّبه .. أحياناً يريه مناماً مخيفاً.

إذاً المعنى الأول .. رشيد بمعنى راشد، أي حكيم، ورشيد بمعنى مرشد يرشد عباده إلى الصواب.

إخواننا الكرام .. لا يمكن لإنسان منحرف إلا أن يرشده الله عزَّ وجلَّ بطريقةٍ أو بأخرى، وكلَّما ارتقى الإنسان فهناك إرشاد بياني وهو أرقى شيء، كأن تستمع إلى خطبة، وتقرأ القرآن وتقرأ الحديث .. كحديث:عَنْ حُذَيْفَةَ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ رَجُلا يَنُمُّ الْحَدِيثَ فَقَالَ حُذَيْفَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ نَمَّامٌ * (صحيح مسلم)

فتتعوَّذ بالله من أن تنمَّ وتمتنع، وهذا هو أرقى أنواع التعليم، أن تتلقى من الله بياناً قرآناً، أو من النبيِّ سُنةً، أو من عالمٍ توجيهاً فترتدع.. هذا رشد لأنه سير على منهج الرشيد.

ولدينا إرشاد من نوع آخر.. إرشاد تأديبي عن طريق مشكلة، مصيبة، ولدينا نوع ثالث من الإرشاد.. وهو إكرام استدراجي، والإرشاد الرابع.. هو القصم.

أربع مراحل.. الدعوة البيانيَّة أكمل شيءٍ فيها أن تستجيب إلى الله عزَّ وجلَّ، والإرشاد التأديبي أكمل شيءٍ فيه أن تتوب إلى الله، والإكرام الاستدراجي أكمل شيءٍ فيه أن تشكره وتتوب، فإن لم يُجدِ معك لا البيان، ولا التأديب، ولا الإكرام، فأصبح هذا الإنسان ينتظر القصم فيهلكه الله.. "فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ"..

يقول بعض العارفين: " الرشيد هو المتَّصف بكمال الكمال، عظيم الحكمة، بالغ الرشاد الذي تتجه تدبيراته إلى غاية الصواب والسداد، والذي يرشد الخلق ويهديهم إلى فيه صلاحُهم، الرشيد يوجِّههم بحكمته إلى ما فيه خيرهم ورشادهم في الدنيا والآخرة".

والرشيد هو الذي يُلهم أهل الرُشد إلى طاعته، والذي أرشد الخلائق إلى هدايته.
فإذا كنت مع الرشيد فلن تضلَّ أبداً.. لا تُخطيء لأنَّك مع التوجيه الإلهي، مع الخبير، ولا ينبِّئك مثل خبير.
فيا أيُّها الإخوة الكرام... تخلَّقوا بأخلاق الله وكونوا راشدين فقد قال تعالى:

وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (الحجرات:7)

فالراشد هو الذي عرف الصواب من الخطأ فاتَبع الصواب، وتحرَّك نحو الهدف بأقلِّ جهدٍ وأقلِّ وقت، سار إلى هدفه مستقيماً، هذا معنى الراشد.

فحظك من الرشيد التوازن بمثل أحوالك الروحية والإنسانية وطريق تحقيق ذلك العلم الصحيح المرشد للنِّسَب... المسموح بها شرعا ليسير العبد بلا تعثر، لأن مكوناته أخذت كل منها بنصيبها فلم تتذمَّر.



جملة قالها استاذ مصطفى في مدرسة الحب
لو الدنيا يوم وقعتك على الأرض اعرف إنها بتقربك من السجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://20-jeelalnnaser-20.ahlamontada.com
هدايه الى الحق
نائب مدير
نائب مدير
avatar

عدد المساهمات : 35
نقاط : 25769
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 27
البلد : سورية

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله الرشيد   03/10/10, 07:57 pm

جزاك الله كل خير
كلمات رائعة
مشكوووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فجر الأقصى
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 232
نقاط : 26353
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 27
البلد : سورية

مُساهمةموضوع: رد: اسم الله الرشيد   05/10/10, 06:33 pm

يسلموا على المرور الطيب


جملة قالها استاذ مصطفى في مدرسة الحب
لو الدنيا يوم وقعتك على الأرض اعرف إنها بتقربك من السجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://20-jeelalnnaser-20.ahlamontada.com
 
اسم الله الرشيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: إسلاميات :: أسماء الله الحسنى-
انتقل الى: