أهلا أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا فى منتدى جيل النصر نتمنى لك قضاء أسعد الأوقات ونرحب بك معنا وندعوك للتسجيل فى منتدانا والانضمام الى اسره منتدى جيل النصر


مرحباً بك يا زائر في منتدى جيل النصر و مرحباً بالعضو الجديد حمد العبدالله لإنضمامه لأسرة منتدى جيل النصر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الروح
المشرف


عدد المساهمات : 37
نقاط : 28309
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 31
البلد : سورية

مُساهمةموضوع: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,   14/01/11, 07:42 pm

دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إلى الزوجة المسلمة .. كيف تعاملين ... أمك الثانية؟



إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة:

ـ هل تحبين زوجك؟

ـ هل تحبين أم زوجك؟

ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟

ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟


في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي
ترفع شعارات تحرير ، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء
اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة
الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل

الشعبي القائل
'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.

ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه

الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:


[1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:

لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته
أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه،
ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.

[2] تكلمي عنها بخير:


سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر
الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.


[3] زيارتها وتفقد أحوالها:
إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها
ستكونين لديها أفضل من بناتها.


[4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس
فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن
الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.


[5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة،
وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.


[6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:

فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها،
لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية
.


[7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.



والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها،
ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية،
فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.


ـ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة
زوجك في ضوء هذا الإيمان.


[size=25][size=29]* أختي الغالية:
[/size]


حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:

1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة,وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.
2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.
3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب
المغلقة
يقول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.
4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر،
وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله
كقوله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]

5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى:
{إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:

هناك مثل قديم يقول:
'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد
برميل من العلقم
' وكذلك الحال مع البشر.

والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ
الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك،
واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطريق لكسب حبها ونيل إعجابها.



ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة الحنونة ] [size=29]الحماة
]:[/size]


انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار لتكون
زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.

وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك،
فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية بكل جوانبها هانئة سعيدة مستقلة
راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في خصوصياتها،
كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.


ـ ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في الحياة كما
رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده،
لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.
[/size]

[size=25][size=29]أيتها الزوجة المسلمة
[/size][/size]
المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت إلى حماتك
نظرتك إلى أمك لما حدث أي خلاف بينكما،
ولن تكون العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام
.

وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن تتفهمي وتتأقلمي
مع حياتك الجديدة، وتتفهمي زوجك وعائلة زوجك لاستقرار حياتك الأسرية,

هذا في الدنيا ولتنالي رضى الله ـ تعالى ـ في الآخرة


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فجر الأقصى
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 232
نقاط : 29113
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 28
البلد : سورية

مُساهمةموضوع: رد: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,   16/01/11, 05:57 am

جزاك الله خيراً أخى على هذه النصائح المهمة


جملة قالها استاذ مصطفى في مدرسة الحب
لو الدنيا يوم وقعتك على الأرض اعرف إنها بتقربك من السجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://20-jeelalnnaser-20.ahlamontada.com
قمر المقاومة
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 53
نقاط : 28404
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 29
البلد : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,   23/01/11, 06:28 pm

شكراً لك نسيم موضوع مهم لكن لاأظنه صالحاً للتطبيق إلا بمعونة الزوج
بعدين متل مابيقولو
الحماة ماااااا بتحب الكنة ولو كانت حورية من الجنة

وكمان بيقولوا رضا الحماة عن الكنة مفتاح في الجنة ... ومعلومك انو هي صعبة كتير

وما أظن انو هالأمثال قيلت عن عبث بل عن تجربة و وااااقع مرير

هي أصلا اذا كانت الحماة موافقة على زواج ابنها ... وإلا كانت هناك المصيبة الكبرى بانتظار الزوج المسكين و ستنقلب حياته نعيييييما لا يطاق ..!!

لكن أقول هذا كله يعود إلى حكمة الزوج وحسن تصرفه يعني لازم يضع النقط ع الحروف من أولها ليضمن النجاح والاستقرار في حياته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة المدائن
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 25
نقاط : 28213
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 30
البلد : سورية

مُساهمةموضوع: رد: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,   24/01/11, 08:43 am

مشكور أخ نسيم

ولكن أنا من مع الأخت قمر فيما قالت
وخاصة بشأن الأمثال فهي لم تقال عبث
وأود أن أسرد مجموعة من الأمثال التي قيلت عن الحرب القديمة الحديثة بين الحماة والكنة [size=25]

لو البحر صار جنه عمرها الحمايه ما حبت كنه




ان حبتني حماتي بتحطني عا التنور


[size=25]

لا حماية ولا ضرة الا سخطة من عند الله
قالوا للحماية ما كنت كنة قالت كنت ونسيت
وأحيانا تضطر المرأة كي تدلل وتدلع حماتها
تطبيقا للمثل
[size=25][size=25][size=25]
دلل حماتك وكسب ودها احسن ما تفتحلك طاقه ما تقدر تسدها
وتنبيه مهم
[/size][/size]
إلى الزوجة المسلمة .. كيف تعاملين ... أمك الثانية؟
أم ثانية ...هههههههههه

مافي حدا متل أمي أصلا

[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسيم الروح
المشرف


عدد المساهمات : 37
نقاط : 28309
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 31
البلد : سورية

مُساهمةموضوع: رد: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,   25/01/11, 02:07 am

Shocked Shocked Shocked Shocked

affraid affraid affraid affraid

Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قمر المقاومة
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 53
نقاط : 28404
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 29
البلد : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,   25/01/11, 03:09 am

ماذا يحدث أخ نسيم ... لكل منا رأي ووجهة نظر Evil or Very Mad Evil or Very Mad
والتجربة خير دليل على مانقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: شباب وفتيات :: منتدى الحوار والنقاش-
انتقل الى: